كشفت دراسة اقتصادية جديدة عن وصول نسبة الهواتف الذكية المباعة خلال الربع الثاني من العام الحالي إلى 52% متجاوزة بذلك الهواتف النقالة العادية، ويعود ذلك إلى زيادة نمو الأسواق الأسيوية وخاصة في الصين والهند ومنطقة الباسيفيك بنسبة 74% مقارنة بالعام الماضي.
وكشفت الدراسة التي أجرتها شركة غاتنر للأبحاث عن هبوط مبيعات الهواتف العادية بنسبة 21% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، في حين أن الهواتف الذكية شكلت نسبة نمو بمقدار 46.5% خلال الربع الثاني.
ويعود سبب هذا النمو إلى تزايد أعداد الهواتف الذكية المنخفضة التكلفة، حيث بلغ متوسط سعر الهاتف الذكي في الصين ما يقدر ب120 دولار، بينما يصل سعر الهاتف في الهند وإندونيسيا والفلبين إلى 100 دولار أو أقل.
وكشفت الدراسة عن تصدر مبيعات شركة سامسونغ القائمة بنسبة 31.7% حيث باعت حوالي 71.4 مليون هاتف ذكي، وحلت أبل ثانياً بنسبة 18.8% حيث باعت 31.9 مليون جهاز، في حين أن مبيعات لينوفو الصينة وإل جي الكورية كانتا الأكثر نمواً خلال الربع الثاني من العام الحالي حيث كانت مبيعات إل جي 11.5 مليون وحدة مشكلة حصتها في السوق ما نسبته 5.1%، بينما كانت حصة لينوفو السوقية 4.7% بمبيعات تقدر بحوالي 10.7 مليون جهاز، بينما كانت الشركة الصينية زد تي إي هي الخامسة في الترتيب بحصة سوقية 4.3% ومبيعات تقدر ب9.7 مليون وحدة.