جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    6 قواعد أساسية لتنظيف الأسنان

    شاطر

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    6 قواعد أساسية لتنظيف الأسنان

    مُساهمة  MATRANKO في الثلاثاء سبتمبر 10, 2013 4:42 am


    يؤكد أطباء الأسنان التشيك أن تنظيف الأسنان بشكل جيد كي يؤدي الغرض المطلوب منه يتطلب الالتزام بتنفيذ 6 قواعد أساسية هي التالية:
    1 ــ الإمساك بفرشاة الأسنان كالقلم
    ينتشر بكثرة بين الناس الإمساك بالفرشاة ضمن القبضة المغلقة لليد الأمر الذي لا يعتبر طريقة صحيحة حسب أطباء الأسنان التشيك مشددين على أن الطريقة الأفضل تكمن بالإمساك بالفرشاة بنفس الطريقة التي يتم فيها الإمساك بالقلم.
    ويضيفون بأن الإمساك بالفرشاة بهذه الطريقة يجعل الإنسان غير قادر على الضغط بشكل قوي على الأسنان وبالتالي يقوم بالعملية بشكل ناعم الأمر الذي لا يؤدي إلى إلحاق الأذى بطبقة الأسنان.
    ويرى الأطباء بان تنظيف الأسنان بشكل ناعم مع استخدام فرشاة أسنان ناعمة هو أكثر فعالية أثناء إزالة التراكمات التي تحدث على الأسنان وما بينها والتي في الأغلب تكون السبب وراء إشكالات الأسنان لان البكتريا تترعرع فيها.

    2ــ استمرار عملية التنظيف لا يقل عن دقيقتين
    كانت الكتابات الطبية التخصصية تتحدث في السابق عن أن عملية تنظف الأسنان يكفيها دقيقتان أما الآن فتتحدث الدراسات الحديثة عن أن الدقيقتين لا تعتبر كافيتين لأنه لا يمكن خلالها تنظيف الأسنان بشكل دقيق . ووفق الطبيبة التشيكية ميلينا نيدفييدوفا فان الأمر يحتاج إلى 3 دقائق على الأقل غير أن العديد من الأطباء يرفضون قياس الأمر وفق دقائق معينة مشيرين إلى أن الأمر يختلف من شخص إلى أخر في هذا المجال وان الأمر يرتبط أيضا بالتقنية المستخدمة في هذا المجال.
    ويلتقي مختلف الأطباء في أن الحد الأدنى لتنظيف الأسنان يحتاج بشكل عام إلى ما بين 2 ــ 3 دقائق أما في حال تنظيف الأسنان أيضا بالفرشاة الصغيرة واستخدام الخيوط الخاصة بالأسنان فيتوجب إضافة دقيقتين جديدتين.

    3ــ التنظيف عن طريق الحركات الدائرية
    أثبت مختلف الدراسات الحديثة أن تنظيف الأسنان عبر ما يسمى بالطريقة الأفقية أي نقل الفرشاة على الأسنان من جهة إلى جهة أخرى ليس الطريقة الأفضل للتنظيف وانه يفضل استخدام ما يسمى بالطريقة الاهتزازية حيث يتم تنظيف الأسنان عبر حركات دائرية. وينصح المختصون في هذا المجال بوضع الفرشاة بزاوية قدرها 45 درجة على نهاية الأسنان وعند بدء اللثة ومن ثم القيام بالحركات الاهتزازية أو الحركات الدائرية الصغيرة حتى تصل ألياف أو أسنان الفرشاة تحت اللثة وحول السن لأنه بهذه الطريقة يتم فقط الوصول إلى البكتريا والأوساخ المختلفة وإزالتها.


    ويفضل تنظيف كل سن بمفرده كما يتوجب عدم نسيان الجهة الداخلية من الأسنان والأسنان الخلفية البعيدة أما في حال عدم التمكن من الوصول إلى كل الأسنان فيفضل استخدام فرشاة أسنان لها راس اصغر.
    4ــ استخدام فرشاة مابين الأسنان والخيوط
    يتم تصنيع أحجام مختلفة من فراشي الأسنان الصغيرة و الخيوط التي تقوم بعملية التنظيف بين الأسنان ولذلك لا يمكن شراء أول خيوط أو فرشاة يتم مشاهدتها في المحلات الخاصة بذلك ويعجبكم لونها.
    ويؤكد الأطباء أن حجم الفرشاة التي تستخدم في التنظيف بين الأسنان تختلف وفق ألوانها ولهذا فعندما تقررون بدء عملية التنظيف بهذه الوسائل يفضل التشاور في ذلك مع مختصي صحة الأسنان اللذين ينصحون بالمقاسات المناسبة لأسنانكم.

    5ــ تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا
    ينصح أطباء الأسنان التشيك بعدم الإسراع صباحا بتنظيف الأسنان فور الاستيقاظ والقيام بذلك بعد تناول الفطور لأنه في حال تنظيف الأسنان صباحا ومن ثم تناول الفطور فان الأسنان تفقد نظافتها أما مساء وبعد القيام بعملية تنظيف جيدة للأسنان فينصح بعدم تناول أي طعام أو شراب وحتى تناول الفواكه لا يعتبر مناسبا بعد تنظيف الأسنان أما الأمر المثالي في موضوع تنظيف الأسنان فهو القيام بالعملية بعد تناول كل وجبة طعام أي 3 مرات في اليوم الواحد.

    6 ــ تبديل الفرشاة في الوقت المناسب
    تؤكد مختصة صحة الفم مارسيلا باجاتوفا بأن الأمر يتطلب تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة اشهر أما في حال وجود ألياف متوترة بشكل كبير فيتطلب الأمر تغيير الفرشاة كل شهر أيضا

    ورأت أن تبديل الفرشاة الصغيرة التي يتم بها تنظيف الأسنان هو مسألة شخصية وأيضا يتوقف على نوعية الفرشاة المستخدمة لان بعضها يتحمل الاستخدام فقط لمدة أسبوع في حين أن البعض الآخر يستخدم لمرة واحدة أو مرتين فقط

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 8:26 pm