جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    اربعينية المرحوم الدكتور محمد علي حبيشان

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    اربعينية المرحوم الدكتور محمد علي حبيشان

    مُساهمة  Admin في الخميس نوفمبر 29, 2012 6:22 pm


    انه اليوم السادس عشر من شهر أكتوبر لعام 2012 كان أول خبر نسمعه في صباح ذلك اليوم إن صديقاً عزيزاً علينا قد رحل إلي جوار ربه انه الدكتور محمد على حبشيان وهو ذاهب للأردن في رحلة علاجيه عبر مطار صنعاء فوافته المنية في صنعاء عندها شعرنا بغصة في الحلق اثر الفاجعة وما هي إلا لحظات حتى استذكرنا قول الله تعالى الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ .
    رحل عنا صديقاً عزيزاً وجليساً مؤنساً , يده ممدودة لفعل الخير , والمساهمات الاجتماعية ، اكان ذلك في مسقط رائسة المحتمية او على مستوى حضرموت واليمن عامة فكان السباق في انشاء جمعيات النفع او المشاركه فيها فمجالس الآباء تشهد بذلك وروضة الأمل كذلك , اما مزارع الروضة والجمعية الزراعية فنصيبها واضح , اما تراثنا ففي قلبه لا يفارقه فما ان تجلس معه الا وتشعر بانك تبحر معه على سفينة باطايع وبن عروه وغيرهم ، يجوب بك بين الشرق والغرب بين التراث البحري والزراعي وتارة بين الألعاب الشعبية التي عشقها فتجده في اغلب المناسبات التي تقام في الحامي حاضراً وبيده الكاميرا التي توثق كل ما يعشقه في حب المحتمية هكذا عرفنا ابو علي رحمة الله عليه .
    كما ان الفقيد ابو علي كان يحاول ايصال مايعشقة في حب المحتميه وإبرازه عبر المواقع الاجتماعية فنجده في حسابه على الفيس بك يحتوي على بعض ما التقت من الصور بعدسته عن الحامي ليزين بها خلفية صفحته او يعرضها للجميع . وايضاً نجده في صفحات منتديات الحامي يتردد عليها من حين لاخر وهو يعتبر من اوائل المنضمين إليها كعضو و كان ذلك في ديسمبر 2005 ويحمل عضوية اسم بوعلي رقمها 125 وكانت اخر زيارة يتصفح منتديات الحامي يوم 1/10/2012 كما انه كان رحمة الله علية يحاول حضور بعض الفعاليات والمناسبات التي يقيمها موقع و منتديات الحامي فنجده الناصح والملم بما يدور على صفحات منتديات الحامي ليس هذا فحسب بل كان يمدنا بالمواضيع التي سبق وان عرضناها على الموقع الرسمي تحت عدة عناوين مختلفه , ونحن نعلم أن الكلمات مهما قيلت ستكون موجزة..والعبارات مهما بلغت ستكون غير كافية.. ووفاء لهذا الشخص الكريم و بمناسبة مرور اربعين يوم على رحيله تعرض ادارة موقع ومنتديات الحامي سيرته الذاتية وكذلك رثاء بعض من لهم صله بالفقيد الدكتور محمد علي حبيشان رحم الله الفقيد ابو علي وجمعنا به في الفردوس الأعلى من الجنة.

    المرحوم ابوعلي في احد الجلسات التي يقيمها منتديات الحامي بمناسبة العيد
    • السيرة الذاتية

    أ – المعلومات الشخصية :
    1- الاسم : د. محمد علي حبيشان
    2- تاريخ الميلاد : 1/12/1954
    3- مكان الميلاد : الحامي ، حضرموت ، الجمهورية اليمنية
    4- الجنسية : يمني
    5- مكان العمل : الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي – فرع الساحل الشرقي / المكلا -

    6- الحالة الإجتماعية : متزوج
    7- الأطفال : 4 اولاد ( 2 من الذكور – 2 اناث )

    8- اللغات :
    1- العربية ( اللغة الأم )
    2- الإنجليزية ( جيد )
    3- الألمانية ( ضعيف )
    4- السلوفاكية ( ضعيف )

    ب- المؤهلات ::
    1- الدرجات الأكاديمية :
    إ- بكالوريوس , 1977 زراعه عامه ، كلية ناصر للعلوم الزراعية ، جامعة عدن
    ب-دكتوراه 1987 مكافحة حشرات ، أكاديمية العلوم السلوفاكية ، معهد الحشرات وتجارب الأمراض ، إيفانكا بريدوناي ، تشيكوسلوفاكيا .
    2- الدرجة الوظيفية :
    أ- كبير باحثين (أو باحث أول) :منذ عام 2005م بناء على قرار رئيس الهيئة رقم 21 لعام 2005 : هذه الدرجة تعادل أستاذ مشارك بنظام هيئة التدريس بالجامعات اليمنية والذي يعادل نظام الترقي لهيئة البحوث الزراعية .
    3- الدورات التدريبيه والزيارات الخارجية والمؤتمرات :



    *- دورة تركيب المبيدات ، برنامج التدريب العالمي ، تنظيم منظمة الصناعة الدولية التابعة للأمم المتحدة ( UNDO ) وحكومة ألمانيا الديمقراطية ، لايبتزج ، من 19/5 – 27/6/1980
    *- دورة تشخيص الأمراض الفيروسية ، تنظيم الحكومة البريطانية ومحطة الأبحاث بروثآمستد ، الكود ، أبين 20/2 إلى 4/3/1990 م .
    * - دورة أساسيات التحليل الإحصائي ، تنظيم الحكومة البريطانية ومحطة الأبحاث بروثآمستد ، الكود ، أبين 5/6 – 17/6/1990 م .
    * - زيارة دراسية إلى مركز الأبحاث البيولوجي الفيدرالي للزراعة والغابات ، ألمانيا الاتحادية 11/11 – 5/12/1991م .
    * - دراسة بحثيه في تحسين المحاصيل مع الإهتمام الخاص بحشرات الذرة أكريسات – الهند 31/7 – 9/9/1992م .
    * - زيارة ميدانية لإيكاردا – سوريا وبعض المراكز البحثية والمشاريع التابعة لوزارة الزراعة السورية ، 1-14/7/1997م .
    * - حضور المؤتمر العالمي الثالث عشر لوقاية النبات ، لاهاي – هولندا 2-7 يوليو 1995 ، والمشاركة بورقه تحت عنوان
    ((Relationship Between Sowing Dates and Infestation of sesame Pod Insects ))
    * - زيارة بعض الجامعات السعودية ( جامعة القصيم ، جامعة الملك عبدالعزيز ، جامعة الملك سعود وجامعة الملك فيصل ) – ضمن وفد من جامعة حضرموت برئاسة رئيس الجامعة خلال الفترة من 5-15/9/2005
    * - المشاركة في الإجتماع السنوى العالمي لبرنامج البحوث البيئية ( البرنامج الألماني للتنوع الحيوي والتغير المناخي العالمي ) في بون بألمانيا خلال الفترة من 5-10/12/2001م .
    * - المشاركة في المؤتمر العالمي حول الاستخدام المستمر والحفاظ على التنوع الحيوي : 1-4 ديسمبر 2003 – برلين – المانيا .
    * - زيارة مراكز البحوث الزراعية في سلطنة عمان خلال الفترة 5-15/10/2004م للإطلاع على التجربة العمانية في التعامل مع آفة دوباس النخيل .
    * - زيارة مراكز البحوث الزراعية في سلطنة عمان خلال الفترة 17 -24/11/2008م للإطلاع على التجربة العمانية في التعامل مع آفة دوباس النخيل ، ومختبرات المكافحة الحيوية ومعمل إكثار النخيل بالأنسجة .
    * - زيارة مراكز البحوث الزراعية في سلطنة عمان خلال 1-8 ابريل 2011 ضمن وفد ضم عدد المهندسين الزراعيين ومدير عام مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء ومدير الزراعة والري بمديرية ساة للتعرف على تجربة العمانيين في استخدام المكافحة الحيوية للآفات الزراعية
    * - زيارة مراكز البحوث الزراعية في عدد من الدول الأوربية ( المانيا – سلوفاكيا – فرنسا ) خلال الفترة 1-30 اكتوبر 2010 للتعرف على تجارب هذه الدول في مجال المكافحة الحيوية للآفات الزراعية واللقاء بعدد من الخبراء والباحثين لمناقشة أمكانية الاستفادة من خبراتهم في مكافحة آفة دوباس النخيل في اليمن .

    * - المشاركة في ندوة النخيل الرابعة بالمملكة العربية السعودية ("تحديات التصنيع والتسويق ومكافحة الآفات" والتي انعقدت في 18-21 ربيع الثاني 1428هـ الموافق 5-8 مايو 2007م
    في رحاب جامعة الملك فيصل ، مركز أبحاث النخيل والتمور، الهفوف ـ المملكة العربية السعودية، وتقديم ورقتين ، الأولى بعنوان (إنتشار ومكافحة دوباس النخيل في الجمهورية اليمنية
    والثانية بعنوان (حياتية وأضرار حشرة دوباس النخيل في حضرموت – الجمهورية اليمنية).

    * - المشاركة في مؤتمر الكيماويات الزراعية بصنعاء بتاريخ 27/1 وحتـى 29/1/2008م وتقديم ورقه تحت عنوان ((اختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل في الجيل الربيعي لعام 2007م ))

    * - المشاركة في الندوة العلمية حول " الزراعة بين الاكتفاء الذاتي وطموح الأمن الغذائي في اليمن " الحوطة – محافظة لحج 29 – 30 مارس 2008 م وتقديم ورقه بعنوان ((تأثير آفة الدوباس على النخيل كأهم محاصيل الأمن الغذائي في اليمن ))

    ج – العمل والخبرات :
    1- 1/9/1977 إلى 15/3/1984 باحث مساعد ، قسم الحشرات / مركز الأبحاث الزراعية بالكود ، ، خلال هذه الفترة نفذ وساعد على تنفيذ تجارب الحشرات على على عدد من المحاصيل منها الذرة الرفيعة ، والطماطم ، والشمام ، والموز .........

    2- 20/3/1984 إلى 30/11/1987 : طالب دراسات عليا في أكاديمية العلوم السلوفاكية ، معهد الحشرات وتجارب الأمراض ، والمهمة تضمنت مساقات إضافية ومعادله للتحضير للدخول في المشروع البحثي للدكتوراه على حفار ساق الذرة .
    3- 11/1987 إلى يوم وفاته ، كبير باحثين ومختص حشرات ، والمهمة تتضمن إعداد وتصميم التجارب لدراسة الحشرات ومكافحتها على محاصيل الذرة الرفيعة والشامية ، والسمسم ، وعباد الشمس ، والليم الحامض ، والتبغ والباميا ، وفيه ترأست المجموعة البحثية للفاكهة من 11/87 إلى 9/1989 ، والمجموعة البحثية للمحاصيل الصناعية من 9/89 إلى 6/1996م .
    4- 05/1990 إلى 06/1996 المنسق الوطني لمشروع الحبوب الزيتية ، الممول من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والمنفذ في اليمن والسودان من قبل المنظمة العربية للتنمية الزراعي ، والبحوث الزراعية في البلدين .
    5- 06/1996 إلى 08/2003 : مدير عام فرع الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالساحل الشرقي / المكلا ، كأول مدير عام للفرع منذ تأسيسه .
    6- 08/2000 إلى 08/2004 المنسق الوطني لمشروع التنوع الحيوي اليمنى الألماني ، وتركز نشاط المشروع في مناطق غابة حوف وفرتك بالمهرة ، وجزيرة سقطرى وكور سيبان بحضرموت ، وجبال العرائيس بأبين وتم إصدار العديد من البحوث والدراسات في مجال الغطاء النباتي لتلك المناطق ، ودراسات حول سلوك وانتشار بعض الحشرات .
    7- منذ 17/3/2004 عمل مستشاراً فنياً لحملات مكافحة دوباس النخيل مع مكاتب الزراعة والري في محافظة حضرموت والمهرة وشبوة . وخلال هذه الفترة تم إنجاز الكثير من الأعمال الفنية السريعة التى تتطلبها الحملات ومنها إصدار توصيه سريعة باستخدام مبيد الدلتامثرين ، ودراسات أخرى تتعلق بسلوك وانتشار حشرة دوباس النخيل في المهرة وحضرموت وشبوة .
    8- تمثل نشاطه مع مكتب الزراعة والري بساحل حضرموت في الاتي :
    • تم تعيينه بقرار من محافظ محافظة حضرموت في 28/1/2006 عضوا في لجنة تسيير حملات دوباس النخيل بمديريات ساحل حضرموت وبقرارا في 29/6/2006 عضوا في اللجنة الفنية لادارة حملات دوباس النخيل بمديريات ساحل حضرموت .
    • الاشراف الفني الميداني لكافة حملات مكافحة دوباس النخيل منذ 2005 – 2012 .
    • رئيسا لفريق التحري والتفتيش لافة دوباس النخيل الي يوم وفاته وهو الفريق الذي أسندت له متابعة وضع افة دوباس النخيل في كافة المناطق المصابة .
    • اختير ضمن فريق القطاع الزراعي بالمكلا لوضع استراتيجية النمو والتخفيف من الفقر لمحافظة حضرموت 2006 - 2010 .
    • تقديم الاستشارات الفنية المختلفة لقيادة المكتب والفنيين .
    9- نشاطه مع مكتب الزراعة والري بالوادي والصحراء :
    10- 17/3/2004 إلى يوم وفاته المستشار الفني لحملات مكافحة دوباس النخيل
    د – التدريس بالجامعة والإشراف :
    1- الانتداب للتدريس لعام دراسي كامل في كلية ناصر للعلوم الزراعيه – جامعة عدن من سبتمبر 1988 حتى يونيو 1989 وقد تم تدريس مساقي الشعبة العامة وشعبة التخصص وقاية مزروعات وذلك لمادتين هما : 1- مكافحة أفات 2- مورفولوجي وفسيولوجي حشرات
    2-الإشراف على طلاب الدراسات العليا ( دكتوراه - ماجستير )

    تم الإشراف على عدد من طلاب الدراسات العليا في كلية ناصر للعلوم الزراعية جامعة عدن في قسم وقاية النبات حسب الجدول التالي :
    عنوان الرسالة اسم الطالب نوع الرسالة درجة الأشراف الحالة
    حياتية ومكافحة حشرة دوباس النخيل Ommatissus lybicus De Berg
    (Homoptera : Tropiducidae
    في بعض المناطق الساحلية من محافظة حضرموت – الجمهورية اليمنية- عبد الباسط سعيد البريك الغرابي ماجستير مساعد مشرف منجزة 2006
    دراسة مدى انتشار متطفل بيض دوباس النخيل Pseudoligosita
    n.sp. babylonica
    Hymenoptera : Trichogrammatidae
    في مناطق زراعة النخيل بساحل حضرموت – الجمهورية اليمنية - وإمكانية تربيته على عوائل أخرى مختبرياً. امجد احمد سعد باقويقو ماجستير مشرف المناقشة النهائية بداية ديسمبر 2012
    حياتية طفيل بيض دوباس النخيل Pseudoligosita
    n.sp. babylonica
    (Hymenoptera : Trichogrammatidae)
    وإمكانية إكثاره وإطلاقه في بعض مناطق وادي حضرموت عاشور مفتاح الزبيري ماجستير مشرف مرحلة الكتابة
    حياتية وأكثار ونشر بعض المفترسات المحلية على الأطوار المختلفة لحشرة دوباس النخيل في بعض مناطق وادي حضرموت صالح عمرالبيتي دكتوراه مشرف مرحلة الكتابة
    هـ - العضوية التخصصية :
    1- عضو الجمعية العربية لوقاية المزروعات .
    2- عضو جمعية علوم الحياة اليمنية .
    3- رئيس مجلس الإدارة لجمعية الحامي التعاونية الزراعية .
    و – الأبحاث والدراسات المنشوره :
    1- Ba-Angood,S.A. and M.A.Hubaishan 1985 : Effect of Sowing Dates and Cultivars of Sorghum on Infestation by Atherigonia yorki,Sesamia cretica and Chilo partellus in Yemen.
    Journal Agric.Sci.Camps.(En) (1985) 104,61-66.

    2- Ba-Angood,S.A. and M.A.Hubaishan 1984: A Study on the Effect of Plant Density on the spread of Tomato Fruit Worm (Heliothis armigera) and on Tomato Yield in the P.D.R. Yemen.(Arabic,en.)
    Arab Journal of Plant Prot . (1984), ( 2 ) 40-43.

    3- Ba-Angood,S.A. and M.A.Hubaishan 1986: Control of the Tomato Fruit Worm (Heliothis armigera) at Different Infestation Levels in P.D.R.Yemen.(Ar.en)
    Arab Jour.Plant Prot. ( 1986) ( 4 ) 95-98 .

    4- Hrdy, L. M.A.Hubaishan , J.Mark, L. Pospech, D. Povolny, V.Vallo, J.Zdarek: 1986 First Experience With the Monitoring of the European Corn Borer (Ostrinia nubilalis) With Pheromone Traps in Czechoslovakia.
    Spor.UVTIZ-Ochr. Rost.,22, 1986 ( 2 ) : 129-140.(Cs,en,ru,ge,).

    5- Vallo, V. and M.A.Hubaishan 1988 : Effect of Population Density of Larvae on some life characteristics of the European Corn Borer Ostrinia nubilalis(HBN) (Lepidoptera, Pyraustidae).
    Works of the Inst.of Exp. Phyt.&Ento. (3) 1988 ,451-463.

    6- Vallo, V. and M.A.Hubaishan 1985 Monitoring of the European Corn Borer (Ostrinia nubilalis HBN.) with Pheromone Traps.
    Zeszyty problemowe postepw nauk Rolniczych 1989 z. 368, 119-124 .

    7- Hubaishan M.A J. Kralovic and V.Vallo, 1989 Relationship of Maize Fertilization to the Damage Caused by Ostrinia nubilalis(Hbn)(Lep.Pyraustidae ). (En). (1989) .
    Acta Phytopatholgica et Entomologica Hungarica, 24(1-2)105-109 .

    8- Hubaishan M.A 1989 : Evaluation of insecticides to Control Sesame Gallmidge(¬Asphondylia sesami Felt)and sesame podworm Antigastra ctalaunalis Dop.) in PDRYemen .(Ar, en)
    Arab J. Pl. Prot. (1989) ( 7 ): 143-146.

    9- Hubaishan M.A , A.M.Bin-Othman, N. Al-Kaf. A.M.Baasher 1989 : Chemical Control of Scirtothrips aurantii F. and its Relation with the Banana Spotting Phenomenon in PDRYemen.
    Proceedings of the First National Horticultural Symposium 21-24.5.1989.-.Sana’a ,Yemen R. (Ar. en).

    10- Abid-Al-satar M.A, M.A.Hubaishan, Wathig A. Mohamed, Iskander A. Yoosif 1990 : Spread of bacterial canker on citrus in southern governorates, of Yemen Republic.
    Yemeni Journal of Agric. (1) 3 1990, 64-73 .

    11-.Hubaishan M.A Relationship Between Sowing Dates and Infestation of sesame Pod Insects. Paper presented at the XIII International Plant Protection Congress, The Hague,The Netherlands,2-7 July 1995.
    Published in : Arab J. Pl.Prot. (1995) Vol(13) Dec.1995,94-96.


    12- Kilian, N., Peter Hein , Hubaishan M.A.and Harald Kurschner 2001, Phytodiversity and vegetation types of representative paleo-African refugia in the coastal mountains of southern yemen and sogotra (Republic of yemen ) .German programme on Biodiversity and global change , Project status report 2001 ,P. 174-175..

    13- Klutsch , C. C.M.Naumann, M.A.Hubaishan, A.K. Nashr , 2001, Evolutionary history and phylogeography of south Arabian founal elements. German programme on Biodiversity and glopal change , Project status report 2001 .P 180-181

    14- Kilian, Norbert., Hein, Peter , Hubaishan Mohamed .Ali .and Kurschner Harald 2001, Biodiversity and ecology of paleo-African refugia in southern Arabia and Socotra (Republic of yemen ) Phytodiversity and vegetation types .Symposium Report ( Sustainable use and conservation of biological diversity )BERLIN 1-4 Dec. 2003.,P.124-125..

    15- Klutsch , Cornelya, Misof Bernhard, Naumann Clas M. , Hubaishan Mohamed Ali and Nashr , A. Kahrim 2003, Evolutionary history and population genetics of south Arabian founal elements. Symposium Report ( Sustainable use and conservation of biological diversity )BERLIN 1-4 Dec. 2003.,P.130-131..

    16-Kilian, N., Hein, P. & Hubaishan, M. A. 2002: New and noteworthy records for the flora of Yemen, chiefly of Hadhramout and Al-Mahra. – Willdenowia 32: 239-269.
    17-Kilian, N. & Hubaishan, M. A. 2002: Tephrosia dura, Leguminosae. – Curtis's Botanical Magazine. Vol 19:Part 4 Nov 2002 , 241-246.
    18- Kilian, N., Hein, P. & Hubaishan, M. A. 2004: Further notes on the flora of the southern coastal mountains of Yemen. – Willdenowia 34: 159-182.
    19- Kilian, N., Hubaishan, M. A. 2006: Biodiversity of Socotra Forests, Woodlands and bryophytes . ENGLERA 28 , Botanic Garden and Botanical Museum Berlin-Dahlem, Agric. Res.&Ext. Authority , Yemen Republic , Berlin- Dahmar 2006, Pages : 175
    20- Jorg meister, M.A.Hubaishan , N. Kilian, and C. Oberprieler 2005, Chloroplast DNA ariation in the shrub Justicia areysiana (Acanthaceae ) endemic to the monsoon affected coastal mountains of the southern Arabian Peninsula . Botanical Journal of the Linnean Society, 2005, 148, 437-444.

    21- حبيشان ، محمد علي 1995 جمع وتصنيف بعض أنواع ألأرضه المتواجدة بالجمهورية اليمنية ، ورشة العمل حول المكافحة المتكاملة لدابة الأرض (ألأرضه) ، الحديدة 24 – 26/12/1995م .

    22- حبيشان ، محمد علي ، صالح عمر بحاح ، و علي فرج بن نسر 2001 : مقترح مشروع تطوير النخيل بالجمهورية اليمنية : الندوة العلمية حول أوضاع النخيل وإنتاج التمور ، سيئون – كلية العلوم التطبيقية – جامعة حضرموت 27-29 يونيو 1998م .

    23- حبيشان ، محمد علي ، صالح عمر بحاح ، و عمر أحمد هبير 1999 : مظاهر الجفاف في المنطقة الشرقية من ساحل حضرموت ، الندوة العلمية حول مشكلة الجفاف وانخفاض منسوب الماء الأرضي في ساحل حضرموت ، غيل باوزير 6-7/10/1999م .

    24- رويشد ، علي خميس ، و محمد علي حبيشان 2001 : التدهور البيئي لشجرة السدر في وادي دوعن ، حضرموت ، الندوة العلمية حول نحل العسل وشجرة السدر ، سيئون ، كلية العلوم التطبيقية – جامعة حضرموت 22-24 مارس 2001م .

    25- حبيشان ، محمد علي و توني فان هارتن 2002: مقترح بالإجراءات الطارئة لمنع إنتشار حشرة دوباس النخيل إلى مناطق جديدة - الهيئه العامه للبحوث والإرشاد الزراعي – فرع الساحل الشرقي / المكلا .
    26- حبيشان ، محمد علي 2003 : دراسة تحليلية للإصابة بحشرة دوباس النخيل حاضراً ومستقبلاً في الجمهورية اليمنية – الورشة العلمية حول النخيل والسدر ومنتجاتها وسبل الحفاظ عليها – دوعن 27/9/2003. وثائق المهرجان الثالث للنخيل والسدر دوعن – حضرموت الجمهورية اليمنية .

    27- حبيشان ، محمد علي 2004 : المكافحة الكيماوية لحشرة دوباس النخيل : ورشة العمل التقييمية للحملة الثانية لمكافحة دوباس النخيل ، مكتب وزارة الزراعة والري بوادي حضرموت والصحراء 21/4/2004م سيئون .

    28- حبيشان ، محمد علي ، جمال سعيد باصحيح ، عاشور مفتاح الزبيري ، صالح مفتاح الزبيري ، و محمد سلمان 2004 : تقرير حول أعمال التحري والتفتيش لانتشار حشرة دوباس النخيل خلال شهري مارس وإبريل 2004 في محافظة حضرموت . ورشة العمل التقييمية للحملة الثانية لمكافحة دوباس النخيل ، مكتب وزارة الزراعة والري بوادي حضرموت والصحراء 21/4/2004م سيئون .

    29- حبيشان ، محمد علي ، سالم محمد باشميله ، سالم عبدالقوي السييلي 2006 : استخدام مستخلص ومسحوق المريمرة وبعض المبيدات الكيماوية في مكافحة الدودة الشوكية على الباميا. المجلة اليمنية للبحوث الزراعية العدد 23 ديسمبر 2006 : 69-79 .

    30- حبيشان ، محمد علي ، جمال سعيد باصحيح ، عاشور مفتاح الزبيري ،أمجد باقويقو 2007 ( انتشار ومكافحة دوباس النخيل في الجمهورية اليمنية ) وثائق ندوة النخيل الرابعة – جامعة الملك فيصل 5-8/5/2007م.

    31- حبيشان ، محمد علي ، جمال سعيد باصحيح ، عاشور مفتاح الزبيري ،أمجد باقويقو 2007 (حياتية وأضرار حشرة دوباس النخيل في حضرموت – الجمهورية اليمنية) وثائق ندوة النخيل الرابعة – جامعة الملك فيصل 5-8/5/2007م.

    32 - باقويقو , امجد احمد ومحمد علي حبيشان ( 2008) إدارة حملات مكافحة حشرة دوباس النخيل في الجمهورية اليمنية( النجاحات والإخفاقات). وثائق الدورة التدريبية للمرشدين بمحافظة شبوة 15/7/2008 عتق

    33- حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2008 (تأثير طفيل البيض Oligosita sp على الإصابة بالدوباس في بعض المناطق لمديريات ساحل حضرموت
    ، المؤتمر العلمي الخامس لجمعية علوم الحياة اليمنية ، المكلا 22-23 نوفمبر 2008م .

    34- حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2009 (انتشار وسلوك طفيل بيض دوباس النخيل في ساحل حضرموت خلال أربعة أجيال لحشرة الدوباس ، المؤتمر العلمي السادس لجمعية علوم الحياة اليمنية ، تعز 14-15 نوفمبر 2009م .

    35- حبيشان , محمد علي وأمجد أحمد باقويقو (2010) تأثير متطفل البيض Pseudoligosita babylonica n.sp Viggiani على الإصابة بدوباس النخيل في مناطق دوعن وعسد وشخاوي بمحافظة حضرموت – اليمن . المجلة اليمنية للبحوث الزراعية .عدد 30: 201 -203 .

    36- حبيشان . محمد علي (2011) عشر سنوات من العمل البحثي للتحكم بحشرة دوباس النخيل في الجمهورية اليمنية . المؤتمر العلمي الاول لتنمية قطاع النخيل والتمور في الوطن العربي – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية 4-7 ديسمبر 2011

    37- حبيشان , محمد علي وغازي باحكيم ,محمد بن الشيخ ابو بكر (2012) دراسة الاثر الجانبي لمبيدات دوباس النخيل على نحل العسل . اللقاء السابع والعشرون للجمعية السعودية لعلوم الحياة – اقتصاديات البيئة والموارد الطبيعية – جامعة جازان المملكة العربية السعودية 6-8 مارس 2012.

    38- امجد احمد باقويقو ومحمد علي حبيشان ( 2012) دراسة مدى انتشار طفيل بيض دوباس النخيل Pseudoligosita babylonica في مناطق زراعة النخيل بساحل حضرموت . . اللقاء السابع والعشرون للجمعية السعودية لعلوم الحياة – اقتصاديات البيئة والموارد الطبيعية – جامعة جازان المملكة العربية السعودية 6-8 مارس 2012

    التقارير الفنية السنوية :

    1- حبيشان ، محمد علي ، سالم محمد باشميله ، سالم عبد القوي السييلي 2004 : دراسة استخدام مستخلص ومسحوق المريمرة في مكافحة الدودة الشوكية على محصول الباميا : القترير الفني للموسم 2003-2004 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    2- حبيشان ، محمد علي ، سالم محمد باشميله ، فؤاد فرج بن عثمان 2004 دراسة استخدام مستخلص ومسحوق المريمرة في مكافحة صانعة الإنفاق phyllconistis citrella st على شتلات الليم الحامض ، التقرير الفني للموسم 2003-2004 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    3- حبيشان ، محمد علي وسالم محمد باشميله 2004 : أثر مسحوق المريمرة في مكافحة حفار ساق التبغ Phthorimaea Operculella ،
    التقرير الفني للموسم 2003-2004 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    4- حبيشان ، محمد علي ، عبدالباسط سعيد الغرابي ، عبدالعزيز بافضل2005 : - إختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل في م/حضرموت
    التقرير الفني للموسم 2004-2005 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    5- حبيشان ، محمد علي فؤاد فرج بن عثمان ،ح.ع. بامختار ، س.م. الحضرمى ،خ. ع. عميران ،س. ع. السييلي ،س. م. باقروان 2005 : تأكيد فعالية مسحوق بذور المريمرة لمكافحة بعض الأفات على التبغ والباميا وشتلات الليم الحامض. التقرير الفني للموسم 2004-2005 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    6- حبيشان ، محمد علي جمال س. باصحيح ، عاشور م. الزبيري 2005 : دراسة دورة حياة دوباس النخيل وحصر أعدائها الطبيعية في المناطق المختلفة بيئياً
    التقرير الفني للموسم 2004-2005 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    7- حبيشان ، محمد علي عبدالباسط س. الغرابي ، عبدالقادر ج. اليزيدي 2005 : إختبار جرعات من مبيد أكتارا 25 مع ماء الري لمكافحة حشرة دوباس النخيل ، التقرير الفني للموسم 2004-2005 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    8- حبيشان ، محمد علي ، عبدالله ع. مدي ، عبدالناصر عويض أحمد 2005 : حصر الأعداء الطبيعية لحشرة دوباس النخيل في محافظة المهره بالجمهورية اليمنية ، التقرير الفني لعام 2005 ، وحدة تنسيق البحوث الزراعية – مشروع التنمية الريفية بالمهرة .

    9- حبيشان ، محمد علي ، عبدالله عمر مدي ، عبدالناصر عويض أحمد 2005 ،إختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل في م/المهره ، التقرير الفني لعام 2005 ، وحدة تنسيق البحوث الزراعية – مشروع التنمية الريفية بالمهرة .

    10 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو ، عبدالباسط سعيد الغرابي 2006: إختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل للموسم 2005-2006م: التقرير الفني للموسم 2005-2006 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    11 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو ، عبدالباسط سعيد الغرابي 2006: دراسة دورة حياة دوباس النخيل في المناطق المختلفة بيئياً للموسم 2005-2006: التقرير الفني للموسم 2005-2006 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    12 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو ، 2006: حصر الأعداء الطبيعية لدوباس النخيل في حضرموت للموسم 2005-2006م ، التقرير الفني للموسم 2005-2006 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    13 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2007 : إختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل في الجيل الربيعي لعام 2007م: التقرير الفني للموسم 2006-2007 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    14 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2007 : تأكيد فعالية أحسن المبيدات لمكافحة حشرة دوباس النخيل للموسم 2006-2007م : التقرير الفني للموسم 2006-2007 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .

    15 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2008 : إختبار مبيدات مختلفة لمكافحة حشرة دوباس النخيل في الجيل الخريفي لعام 2007م : التقرير الفني للموسم 2007-2008 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    16 - حبيشان ، محمد علي ، أمجد أحمد باقويقو 2008 : تربية وإكثار الأعداء الحيوية لحشرة دوباس النخيل طفيل البيض ): التقرير الفني للموسم 2007-2008 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    17- حبيشان , محمد علي ، امجد احمد باقويقو ( 2010): تربية طفيل بيض دوباس النخيل على بيض فراشة الدقيق وعلى العائل الاساسي : التقرير الفني للموسم 2009-2010 ، محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    18 – حبيشان , محمد علي , امجد احمد باقويقو 2011 : دراسة سلوك وإنتشار طفيل بيض الدوباس ( (Pseudoligosita babylonica في مناطق دوعن وعسد الجبل وعلاقته بشدة الإصابه. التقرير الفني للموسم 2010- 2011 , محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    19- حبيشان , محمد علي , امجد احمد باقويقو 2011 : تربية طفيل بيض دوباس النخيل على بيض فراشة الدقيق وفراشة الحبوب . التقرير الفني للموسم 2010- 2011 , محطة الأبحاث الزراعية بالساحل الشرقي / المكلا .
    رثاء أستاذي وأخي
    د. محمد علي حبيشان ( رحمه الله )
    قدر الله علينا مصيبة موت أستاذي وأخي د . محمد علي حبيشان رحمه الله ، ولا راد لقضاء الله ، له الحمد في السراء والضراء ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
    مصابنا نحن وأسرته وأهله ومحبيه أليم ، لكن الله كريم رحيم ، كان رحمه الله باراً بأبنائه وإخوانه ، محباً لزملائه وأصدقائه ، كان كريماً متسامحاً ، دائم الابتسامة ، صابراً محتسباً عند الله الأجر والثواب ، كان أستاذي بالجامعة عندما كنت طالباً ، وأخي وزميلي بالعمل الزراعي وكان متفوقاً علمياً ، وعزانا في علمه الوفير وكان جامعاً لكل صفات الأخلاق الحسنة .
    إن ما قدمه أستاذي وأخي الدكتور محمد علي حبيشان لهيئة البحوث والإرشاد الزراعي ووزارة الزراعة والري كان له الأثر الكبير في مجال البحث العلمي وكان مرجعاً للجميع ينهلون من علمه وحكمته وتجربته بالإضافة إلى مشاركاته رحمه الله في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورش العمل ، والإشراف على طلاب العلم في المجال الزراعي من حملة رسائل الماجستير والدكتوراه .
    كما لا ننسى جهوده التي قدمها في الجانب الاجتماعي لأهله من أبناء مدينة الحامي التي أبى إلا أن يعيش ويدفن في ترابها الطاهر .
    نسأل الله أن يجعل جميع أعماله العلمية والاجتماعية في موازين حسناته ، وأن يرفع بها درجاته في الفردوس الأعلى .
    ختاماً لا أجد كلمات في رثائه أصدق من مشاعري التي لم أستطع أن أعبر عنها بما يستحقه أستاذي وأخي الدكتور / محمد علي حبيشان وأسأل الله لي ولأبنائه وأهله ومحبيه أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمنا جميعاً الصبر والسلوان .
    ( إنا لله وإنا إليه راجعون )
    م. فهمي عبدالله رويشد
    مدير إدارة الإرشاد والتدريب الزراعي
    ساحل حضرموت
    http://www.al-hami.com/vb/showthread.php?t=19316&p=117539

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    حفل تأبيني لفقيد البحث العلمي الزراعي الدكتور محمد علي حبيشان

    مُساهمة  MATRANKO في الثلاثاء ديسمبر 11, 2012 4:54 am

    [
    محمد سالم بن الشيخ أبو بكر
    أقيم مطلع الأسبوع بمدينة الحامي حفل تأبيني لأربعينية فقيد البحث العلمي الزراعي الأستاذ الدكتور محمد علي حبيشان رحمه الله الذي نظمه الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بساحل حضرموت حضره الاخوة عوض عبد الله حاتم وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الساحل والدكتور محمد سالم الجوهي عضو مجلس النواب والأستاذ صالح الصديقي نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي لشئون المالية والإدارية .
    الحفل التأبيني بدء بآي من الذكر الحكيم ليلقي بعدها الأخ الوكيل عوض عبد الله حاتم كلمة نقل خلالها تحيات وتعازي الأخ خالد الديني محافظ محافظة حضرموت ، شاكر الجميع على هذا الحفل الذي يليق بهذه الشخصية مشيرا بأن الراحل كان مبتكرا وصاحب عطاء ويتصف بصفات كل ما تجدها في غيره مشيرا إلى أن الحامي أنجبت الكثير من رجال علم وقامات أمثال الفقيد حبيشان رحمه الله ، مؤكدا أن المغفور له بإذنه تعالى سيظل في ذاكرتنا جميعا وستظل بصماته واضحة عل الصعيد المحلي والدولي والعالمي مبدي وقوف المجلس المحلي حول كل العطاءات التي قدمها الفقيد رحمه الله ورصدها والعمل بها وان اسمه سوف يخلد وذلك بإطلاقه عل أحد المعالم والمراكز العلمية والثقافية في المحافظة .
    كما ألقيت عدد من الكلمات للاخوة الدكتور علي خميس رويشد رئيس الجنة التحضيرية وكلمة لفرع هيئة البحوث الزراعية ألقاها المهندس جمعان فرج باسيود وكلمة الزراعة والري ألقاها المهندس محمد فرج عبدون وكلمة أصدقاء الفقيد ألقاها الدكتور محمد صالح المصلي وكلمة جمعية الدارسين في التشيك والسلوفاكيا بحضرموت ألقاها الدكتور هادون العطاس وكلمة الشخصيات الاجتماعية القاها الشيخ ياسر محمد باعباد أمام وخطيب جامع الشحر الكبير وكلمة الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي ألقاها الاستاذ محمد صالح الصديعي نائب مجلس الإدارة وكلمة أسرة الفقيد ألقاها نجله الأكبر علي محمد حبيشان وكلمة روضة 14 الأمل الأهلية ألقتها الطالبة سميه نصري بن رويد أشارت كل الكلمات إلى مناقب الفقيد وتاريخه ونشاطه في عدد من المجالات منها الزراعة والإحصاء البحري والرياضي والتربوي وفي مجال التراث واكدت الكلمات وقوف الجميع إلى جانب أسرته موكدين على تخليد هذه الشخصية من خلال تسمية أحد المراكز الهامة في المحافظة باسمه

    هذا وقد قدمت في الحفل التأبيني قصيدتان مرثية للمرحوم ووداعيه للفقيد قدمها براعم روضة الأمل الأهلية نالت استحسان وإعجاب الجميع .
    وفي نهاية الحفل تم توزيع كتاب باسم فارس البحث العلمي والعمل الاجتماعي الدكتور محمد علي حبيشان رحمة الله تكون من 76 صفحة من القطع الصغير حمل في طياته كلمات ومراثي وصور من أرشيف الفقيد الدكتور محمد علي حبيشان .
    http://vb.alsheher.com/up/uploads/sh_13548752503.jpg



    http://vb.alsheher.com/vb/showthread.php?t=47533

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 7:45 am