جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    بعثة تشيكية:: اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية

    شاطر

    marcel

    عدد المساهمات : 240
    تاريخ التسجيل : 13/06/2009

    بعثة تشيكية:: اكتشاف مقبرة لأميرة فرعونية

    مُساهمة  marcel في الخميس نوفمبر 08, 2012 8:27 am

    أعلن وزير الآثار المصري محمد ابراهيم، أن بعثة تشيكية عثرت فى منطقة أبوصير بمحافظة الجيزة على فناء مقبرة لأميرة تدعى "شرت نبتى" تنتمى للأسرة الخامسة (2500 عام قبل الميلاد) التى حكمت الدولة الفرعونية القديمة . حسبما أفادت وكالة "فرانس برس".
    وقال ابراهيم فى بيان، ان بعثة المعهد التشيكي للآثار المصرية التابع لكلية الآداب بجامعة تشارلز ببراغ، عثرت على فناء تتوسطه أربعة أعمدة من الحجر الجيري تحمل نقوشا هيروغليفية لألقاب واسماء أميرات ومنهن " ابنة الملك من صلبه، حبيبته، المبجلة أمام الاله العظيم ، شرت نبتى " .
    وأوضح أن هذا الكشف الأثري سوف يفتح فصلا جديدا من تاريخ مقابر منطقتى أبوصير وسقارة لاسيما أن الفناء في الجزء الجنوبي من مقابر لموظفين لا ينتمون الى العائلة الملكية بمنطقة جنوب أبوصير وعلى بعد كيلو مترين شمال مقابر الأفراد التى تخص الأسرة الملكية الخامسة.
    وأشار الوزير الى أن البعثة كشفت أيضا عن ممر، يمتد من الزاوية الجنوبية الشرقية للفناء ويتجه شرقا ، ويحتوى على أربعة مداخل لمقابر منحوتة من الصخر حيث تم الكشف حتى الآن عن مقبرتين تخصان موظفين كبيرين أحدهما يحمل لقب "كبير العدالة بالبيت الكبير، شبس بو بتاح" والآخر "مفتش خدم القصر، دوا بتاح " .
    من جانبه ، قال مدير البعثة التشيكية الدكتور ميروسلاف بارتا ان المقبرتين الاخريين بالممر تخضعان لأعمال الكشف الآن مشيرا الى أن احداهما لموظف يدعى نفر ويحمل لقب "المشرف على كتبة الفرقة " .
    وذكر أنه تم العثور أيضا بالممر على أربعة نواوويس كبيرة من الحجر الجيري وضعت بين مداخل المقابر وتتضمن تمثالا لرجل ، وتماثيل لرجل بمصاحبة ابنه، وتماثيل لرجلين مع سيدة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 8:56 pm