جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    عرب مقعدون يطلبون "نصفهم الآخر" ولو في بلاد التشيك

    avatar
    MATRANKO


    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    عرب مقعدون يطلبون "نصفهم الآخر" ولو في بلاد التشيك Empty عرب مقعدون يطلبون "نصفهم الآخر" ولو في بلاد التشيك

    مُساهمة  MATRANKO الإثنين يونيو 13, 2011 3:48 am

    براغ - عبدالمحسن القباني
    رحلة علاج تكللت بالزواج. قد يكون هذا عنواناً مناسباً لوصف رحلتي المصري عمرو سليمان والسعودي عبدالعزيز المطلق إلى الجمهورية التشيكية. فالقصتان متشابهتان، وكلاهما مقعدين بسبب حادثي سير وقعا في بلديهما.

    يبدأ عمرو بالحديث لـ"العربية.نت" قائلاً: "تسبب حادث السيارة في عام ٢٠٠٥ في كسر عمودي الفقري، وكنت وقتها طالباً في الجامعة، وكان عمري حينها ١٨ عاماً. مكثت سنة في مصر ولم يكن العلاج المتوفر جيداً".

    وهذا السبب جعل عمرو و أهله يرحلون إلى تشيكيا في عام ٢٠٠٦ للعلاج الطبيعي، حيث مكث أفراد من أسرته معه لبضعة أسابيع قبل أن يغادروه ليتركوه وحده في ظل توفر معاونات يساعدن نزلاء المصحة في التنقل والتمريض.
    "أرجو أن تكون من نصيبك يا بني"
    يقول عمرو: "ركزت كثيراً في جلساتي العلاجية وارتحت للتسهيلات المقدمة لأصحاب الإعاقات، وأصبحت لا أحتاج إلى مساعدة الآخرين مثل السابق. كل ذلك جعلني أتساءل، لماذا لا أتزوج؟". ويواصل عمرو: "خصصت لي المصحة معاونة صحية جاءت إليهم لتطبق سنتها الأخيرة من الجامعة؛ كانت على خلق واحترام، مما حدا بوالدتي أن تقول لي مازحة: ربنا يكتبها من نصيبك يا بني".

    ويتابع: "غادر أهلي وبقيت لوحدي وكونت معارف من هنا وهناك وتعرفت على والدها الذي يسكن بالقرب من المصحة، وكنا نخرج سوياً للتنزه وحينما تقدمت إلى خطبة ابنته تفاجأ بذهول، لأنه لم يكن مصدقاً أننا نرغب في الزواج من بعضنا؛ فهو اعتبره (لعب عيال) حيث كان عمرنا في ذلك الوقت ٢١ عاما. لقد أعجبني تقديسهم للحياة العائلية وهذا قلما يكون لدى العوائل الأوروبية. لقد بارك أهلي وأهلها هذه الزيجة ونحن نعيش حياة سعيدة".

    ويشكك عمرو في أنه كان من الممكن أن يتزوج من فتاة مصرية لأنه كما يرى أن فتيات الجيل الحالي غير قادرات على تحمل المسؤولية مثل جيل الأمهات على حد تعبيره؛ ناهيك عن أنهن لا يقدرن على تحمل زوج مقعد بينما العكس يجده لدى التشيكيين الذين يتعاملون مع المقعد بأريحية ونظرة متساوية.
    ما لم يكن في الحسبان
    "لم أضع جمهورية التشيك في الحسبان. حينما وقع الحادث في الرياض؛ تلقيت العلاج في السعودية، ولكني أدركت أن العلاج هناك كان (مصيبة) ولجأت إلى ألمانيا لإجراء عمليات جراحية وأدركت الفارق بين إمكانات البلدين. غادرت بعدها إلى تشيكيا من أجل العلاج الطبيعي".

    هكذا بدأ عبدالعزيز المطلق حديثه لـ"لعربية.نت" لينتقل بعد ذلك إلى تفاصيل لقائه بزوجته الحالية لوسي، ويقول: "كانت تعمل معاونة لبعض النزلاء العرب ولم تكن مخصصة لمساعدتي شخصياً، ولكن كنت أراها في مرافق المصحة وارتحت لها نظراً لحشمتها ولطف تعاملها، ناهيك عن حرصها على تعلم الدين الإسلامي وثقافتنا".

    ويذكر المطلق بأنه هو الذي كان يبادر بالتقرب منها وأتيح لهما أن يجلسا مع بعضهما بشكل متكرر ويلتقيا بشكل ودي.

    الطرف المقابل لوسي تذكر بأنها لم تكن تفكر في الزواج من رجل من عرق آخر أو جنسية أخرى. لأنها كانت تتوقع أن زواجها سيكون مثل أي فتاة تشيكية تعرفها. ليس ذلك فحسب؛ بل لم تتصور أنها سترتبط بزوج مقعد. ولكن كل شيء معاكس حدث. ولا تستغرب لوسي من أن بعض الناس قد يكونوا مندهشين كيف لفتاة شابة أن تتزوج من رجل مقعد؟.

    وتزيد: "بالنسبة لي اعتبره شخصاً عادياً وأن مشكلته هي أن حوائجه يقضيها جالساً على كرسي بدلاً من المشي وهذه ليست مسألة معقدة بالنسبة لي".
    درب شائكة
    ولكن زواج عبدالعزيز لم يكن درباً مفروشاً بالورود؛ فقد كان هناك توجس من أهل زوجته لأنه مسلم. وعن ذلك يقول عبدالعزيز: "كان أهل زوجتي يستحضرون الصورة النمطية عنا ولكن حينما تواصلت معهم بشكل مستمر؛ حدث تقبل لي واعتبروني فرداً منهم". وتبين لوسي: "بأن المسلمين لديهم طباعاً حسنة وتقديراً للتكافل الأسري وهذا ما أحببته فيهم وجعلني أحلم بأن أكوّن عائلة متماسكة وأنجب أطفالاً".

    وزارت لوسي السعودية وتقبلها أهل عبدالعزيز بالكامل، لكنها لا ترغب في الاستقرار في الرياض لأنها متعلقة كثيراً بوالدتها وهذا التعلق يعتبره عبدالعزيز مصدر أمان لأنه دليل على وجود الترابط الأسري لدى أنسابه.

    ويتألم عبدالعزيز من نظرات التعاطف التي يليقها أفراد المجتمع السعودي تجاهه. ويذكر أنه من الصعب وجود فتاة من بلاده تقبل بالزواج من رجل معاق، مصراً على عدم وجود ثقافة التعامل مع المقعدين في العالم العربي بشكل جيد لأنهم يفكرون أن الشخص المعاق انتهى، على حد قوله.

    وعن ذلك تذكر زوجته لوسي بأن المقعدين حينما يأتون إلى تشيكيا فهم يأتون بمعنويات هابطة ويظنون أن ارتباطهم بزوجة في المستقبل غير ممكن، ولكن بعد فترة من بقائهم وتلقي العلاج الطبيعي ويستقبلون كافة التسهيلات؛ فهم يبدأون بالتيقن بأن ممارسة تفاصيل الحياة على كرسي واردة.

    وترفض لوسي أن تعتبر المصحة مكاناً لقصص الحب والزواج، لأن تلك الأمور تحدث بإرادة الله التي لا يخطط لها البشر.
    ثقافة "عدم قبول الآخر"
    من جانبه، يؤكد الدكتور عبدالله الفوزان أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض، أن الثقافة العربية أقل قبولاً للآخر المختلف جسمانياً وثقافياً ودينياً، فيما لا تزال المواقف الاجتماعية تجاه المعاق في العالم العربي تتسم بعدم الترحيب والتحاشي، بعكس بقية الثقافات وهذا ينعكس على مواقف الأفراد".

    ويتوقف هنا عند الظروف الاقتصادية في دول أوربا الشرقية عموماً لأنها -حسب رأيه- قد تدفع هؤلاء الفتيات إلى التنازل عن بعض شروطهن للقبول بالزواج من معاقين.

    لكن عبدالله المطلق ينفي أن تكون لوسي قد تزوجته من أجل مطامع مالية أو اقتصادية، مؤكداً بأنه لو كان هذا دافعها لأصرت على أن يكتب بعضاً من ممتلكاته باسمها أو تصر على مطالب مالية أخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 10:21 am