جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    مليونير يفوز برئاسة سلوفاكيا

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    مليونير يفوز برئاسة سلوفاكيا

    مُساهمة  Admin في السبت أبريل 05, 2014 2:52 am


    تفوق المليونير اندري كيشكا، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في سلوفاكيا على رئيس الوزراء روبرت فيكو حسبما بينت النتائج الأولية أمس. واعترف فيكو بالخسارة بعد أن أعلنت الهيئة المشرفة على الانتخابات أنه لم يحصل إلا على 40,6 بالمئة من الأصوات بعد الانتهاء من فرز 99 بالمئة من الدوائر الانتخابية، وهنأ كيسكا بفوزه. وقالت الهيئة إن كيشكا فاز بـ 59,4 بالمئة من الأصوات. ويعتبر الفارق الكبير في الأصوات ضربة لفيكو الذي سيحتفظ على الأرجح بموقعه كرئيس للحكومة، وهو موقع يتمتع بصلاحيات أكثر من صلاحيات الرئيس في إدارة شؤون البلادوكان كيشكا قد كون ثروة عن طريق شركات القروض الاستهلاكية التي أسسها، والتي باعها قبل عشر سنوات. ويقول فيكو وغيره من منتقدي كيشكا إنه يتخذ من السياسة هواية، وأن مواقفه السياسية مبهمة، وأنه كوّن ثروته عن طريق إقراض الأموال بفوائد مرتفعة جدًّا. وينفي كيشكا هذه التهم.

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    فاعل الخير' أندري كيسكا يترأس سلوفاكيا

    مُساهمة  MATRANKO في الجمعة يونيو 20, 2014 6:47 am


    المليونير أندري كيسكا يتولى رسميا رئاسة سلوفاكيا ويفتح بابه أمام 15 شخصا من المشردين.
    ا

    أندري كيسكا يتعهد بفتح المكتب الرئاسي أمام المشردين المحتاجين للمساعدة

    براتيسلافا - تولى أندري كيسكا المليونير المعروف بفعل الخير والحديث العهد في الحياة السياسية، مهامه كرئيس لدولة سلوفاكيا خلال حفل تلته مأدبة غداء رسمية دعا إليها نحو خمسة عشر شخصا من المشردين إضافة إلى ممثلين للطبقة السياسية والدبلوماسيين.

    وأعلن كيسكا قبل تنصيبه “سأفتح المكتب الرئاسي أمام هؤلاء الناس الذين يحتاجون لمساعدة منا جميعا. وبهذه المبادرة الرمزية، أود أن اظهر إلى أي حد ستكون لهذه المسالة أولوية عندي”.

    ودُعي المشردون عن طريق منظمة “ضد التيارات” غير الحكومية التي تساعد هؤلاء الأشخاص في استعادة الحياة الطبيعية.

    وحضر الحفل أيضا أطفال ترعاهم عائلات ومسنون يمثلون الطبقة المحرومة التي يريد كيسكا أن يكرس نفسه لها طيلة فترة رئاسته. وقال كيسكا في خطابه أمام البرلمان في براتيسلافا “أنا أول رئيس سلوفاكي لم يكن عضوا في حزب سياسي على الإطلاق. أنا هنا من أجل الناس دون أي اعتبار لانتمائهم السياسي”.

    وفي وقت سابق، أقسم هذا القطب في مجال التسليفات الاستهلاكية والذي أصبح فاعل خير، وهو وسطي متحمس لأوروبا، اليمين أمام رئيسة المحكمة الدستورية أثناء جلسة استثنائية في البرلمان.

    وقد نجح في جذب أربعة ملايين ناخب سلوفاكي بواسطة صورته كفاعل خير، وبقي بعيدا عن مزاعم الفساد التي هزت الطبقة السياسية السلوفاكية في السنوات الأخيرة.

    وبعيد انتخابه، أعلن أنه سيتخلى عن راتبه كرئيس دولة طيلة مدة ولايته الخمسية لدفعه إلى جمعيات خيرية.

    وانتخب كيسكا (51 عاما) بالاقتراع العام المباشر في 30 مارس متقدما بنسبة كبيرة على رئيس الوزراء الاشتراكي الديمقراطي روبرتو فيكو في الدورة الثانية.

    وكيسكا هو أول رئيس دون ماض شيوعي في هذا البلد الذي انضم إلى الاتحاد الأوروبي في 2004 وإلى منطقة اليورو بعد خمسة أعوام.

    ويحل الرئيس الجديد في هذا المنصب التمثيلي بشكل أساسي محل إيفان غاسباروفيتش الذي انتهت ولايته الثانية من خمسة أعوام على رأس الدولة.

    وسلطات الرئيس السلوفاكي الذي ينتخب بالاقتراع العام المباشر منذ 1999، محدودة للغاية ذلك أن السلطة موزعة أساسا بين الحكومة والبرلمان.

    واستفاد رجل الأعمال الخيرية كيسكا (51 عاما) من موجة من المشاعر المناهضة لفيكو بين الناخبين اليمينيين بالإضافة إلى عدم ثقتهم في أحزاب التيار السياسي الرئيسي بسبب فضائح فساد واستمرار ارتفاع معدل البطالة.

    وحقق كيسكا ملايين الدولارات من شركات الائتمان الاستهلاكي التي باعها قبل عشر سنوات لينشىء جمعية خيرية لمساعدات العائلات التي لها أطفال مرضى.

    ويقول فيكو ومنتقدون آخرون إن كيسكا سياسي هاو حقق أرباحا في الماضي على أساس قروض عالية الفوائد بشكل غير عادل وهو اتهام ينفيه كيسكا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 19, 2018 10:12 pm