جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    سحلية آلية إلى الفضاء قريباً

    شاطر

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    سحلية آلية إلى الفضاء قريباً

    مُساهمة  MATRANKO في السبت يناير 04, 2014 7:32 am


    تستعد وكالة الفضاء الاوروبية لارسال روبوت الى الفضاء على شكل سحلية قادر على التحرك على المساحات الملسة في الفضاء، لينوب عن رواد الفضاء في مهمات الصيانة الخطرة.

    وهذا الروبوت مجهز بست قوائم، مزودة بمادة من الالياف المجهرية اللاصقة تحاكي تلك المزودة بها بعض الزواحف الصغيرة، وهي تعمل في شكل جيد في الفراغ ودرجات الحرارة في الفضاء، وفق ما اوضح بيان الوكالة الفضائية الاوروبية.
    وقال المسؤول عن الفريق العلمي القائم على هذه المهمة مايكل هنري: "هذه الطريقة في العمل هي مثال جيد على المحاكاة الطبيعية التي تبحث عن حلول تقنية من الطبيعة".
    ويحاكي هذا الروبوت السحليات التي تتمتع في قوائمها بملايين الشعيرات المجهرية اللاصقة الموضوعة في ترتيب معين يتيح لها ان تلتصق بالاسطح الملسة.
    ويسمي العلماء هذه الظاهرة "قوة فان دير وولز" وهي ظاهرة يجري فيها تفاعل كهربائي ضعيف بين الجزيئات، يؤدي الى نشوء قوة ضاغطة تلصق قوائم السحلية على الحائط او الزجاج.
    وبناء على هذه الظاهرة الطبيعية، صمم العلماء هذا الروبوت البالغ وزنه 240 غراما فقط، وهو مزود بست قوائم تحاكي قوائم السحلية في طريقة التصاقها بالمساحات الملسة.
    لكن الشعيرات التي صممها العلماء لقوائم الروبوت اكبر من تلك التي صممتها الطبيعة، اذ ان كل شعيرة من الشعيرات الطبيعية أدق بألف مرة من شعرة الانسان.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 5:34 pm