جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    فلسطين تكرم الرئيس السلوفاكي بمهرجان ميافا الدولي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    فلسطين تكرم الرئيس السلوفاكي بمهرجان ميافا الدولي

    مُساهمة  Admin في الجمعة يوليو 12, 2013 6:56 am


    فلسطين تكرم الرئيس السلوفاكي بمهرجان ميافا الدولي
    التفاصيل نشر بتاريخ الأحد, 07-07-2013 || 12:57

    حيفا/PNN-في سياق تعزيز التعاون والتبادل الثقافي الدولي شاركت فرقة "دلال للفنون الشعبية" بمهرجانات عاصمة الثقافة الأوروبية كوشيتسا/ سلوفاكيا لعام 2013، ومهرجان "ميافا" الدولي، أكبر مهرجانات الجمهورية السلوفاكية، ناقلة بذلك الإرث التراثي والثقافي للمجتمع الدولي عامة والأوروبي خاصة، حيث قدر عدد الحضور في هذه المهرجانات 20 ألف مشاهد، كما قدمت الفرقة عدة عروض لأبناء الجالية الفلسطينية في سلوفاكيا، ويتصدر هذه العروض عرض "صهيل"، الذي يجسد معانات الشعب الفلسطيني منذ الاحتلال عبر لوحاته الفلكلورية التراثية المنسوجة بالموسيقى الفلسطينية الشعبية.

    جدير ذكره، أن فرقة دلال، هي الفرقة العربية والفلسطينية الوحيدة التي تشارك بمهرجانات عاصمة الثقافة الأوروبية، وأول فرقة عربية شاركت في مهرجان ميافا الدولي، الذي يمتد عمره إلى 54 عاما، والذي تشارك فيه العديد من الفرق الفنية الدولية.

    وتأتي مشاركة الفرقة من خلال التنسيق والتعاون ما بين محافظة بيت لحم ووزارة الثقافة الفلسطينية وسفارة دولة فلسطين في الجمهورية السلوفاكية، و مؤسسة جيلزار السلوفاكيا للفنون و التراث، بهدف تعريف دول شرق ووسط أوروبا بالتراث والثقافة الفلسطينية و العربية.

    واعتبر محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، أن هذا النشاط في غاية الأهمية، خاصة من حيث مشاركة أول فرقة فلسطينية وعربية من بيت لحم هي فرقة دلال للفنون الشعبية، والتي ستنقل من خلال المهرجان للمجتمع الغربي والأوروبي جزء من تراث شعبنا عبر لوحات فنية ترسم القضية والثقافة الفلسطينية أمام المجتمع الدولي الغربي مجسدة بذلك حضارة الشعب الفلسطيني في المهرجانين. معربا عن استعداد المحافظة لتقديم الدعم اللازم لإنجاح مثل هذه الفعاليات التراثية الدولية لما تحمله من مدلول تراثي و ثقافي فني امام الجمهور على الساحة الدولية.

    بدوره، أكدت الرئيس ايفان جيشبروفيتش رئيس الجمهورية السلوفاكية، على ضرورة التبادل الثقافي بين الشعوب مرحبا بالفرقة الفلسطينية في سلوفاكيا معربا عن العلاقة الطبيبة بين البلدين، واشير الى أهمية التواصل بين المجتمعات، ونقل الرسالة الإنسانية والتراثية من خلال المهرجانات والاحتفالات الدولية، وأثرها الايجابي في تعميق الصداقة والانفتاح بين الدول الغربية والعربية عامة والفلسطينية خاصة.

    في حين أشادت السفارة الفلسطينية من خلال السفير د. عبد الرحمن بسيسو في سلوفاكيا: بالدور المميز لفرقة "دلال" الفلسطينية، ومشاركتها في إيصال الثقافة الفلسطينية للمجتمع الأوروبي، كما دعت وزيرة الثقافة الفلسطينية السابقة سهام البرغوثي إلى ضرورة التواصل مع مختلف الشعوب لما لذلك من أهمية في إيصال الرسالة الحضارية الفلسطينية، مثمنة مشاركة فرقة دلال في نقل الصورة الفلسطينية المشرقة خلال فعالياتها على الساحة السلوفاكية.

    من جهته، تحدث منسق الحدث مدير دائرة الشباب والثقافة/ محافظة بيت لحم د. لـؤي زعـول، عن الجهد الكبير الذي بذل في ترتيب هذه المشاركة، الرامية إلى تعزيز التبادل الثقافي والتراثي بين فلسطين وسلوفاكيا، مشيرا إلى أهمية اطلاع المجتمع السلوفاكي على التراث العربي والثقافة الفلسطينية، عبر اللوحات الفنية التي ستقدمها فرقة دلال أمام الحشود الكبيرة من المواطنين السلوفاكيين والأجانب، وضاف الى ان الوفد الفلسطيني قد عمل بكل جهد لايصال هذه الرسالة الوطنية بمختلف المحافل على الساحة السلوفاكية من خلال العديد من العروض واللقاءات الرسمية منها لقاء الرئيس السلوفاكي وعدد من المحافظين السلوفاك، ايضا لقاء مع السيد جوزيف هيتس مدير دائرة الشرق الاوسط و افريقية في وزارة الخارجية السلوفاكية وقد تم تبادل الهداية الرمزية التي تجسد التراث و الثقافة لكل بلد بين المشاركين.

    كما وقد وشكر المحافظ حمايل، وزارة الثقافة، ومؤسسة جيليزار للثقافة والتراث في سلوفاكيا، وسفارة جمهورية سلوفاكيا وسفارة دولة فلسطين في سلوفاكيا، الذين كان لهم دور أساسي في إنجاح هذا الحراك الثقافي التراثي الأضخم على الساحة السلوفاكية، وكل من ساهم في إنجاح الحدث.

    كما تجدر الى ان فرقة دلال للفنون الشعبية تأسست عام 2000، ومقرها مدينة بيت لحم، وحازت على عدة جوائز في مهرجانا عربية وعالمية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 7:52 am