جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    وزارة الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع سلوفاكيا

    شاطر

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    وزارة الاقتصاد تبحث تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري مع سلوفاكيا

    مُساهمة  MATRANKO في السبت مارس 30, 2013 6:42 am




    أبوظبي في 24 مارس / وام / بحث معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد مع سعادة باول باولس سكرتير الدولة للشؤون الخارجية وسكرتير الدولة لدى وزارة الاقتصاد بجمهورية سلوفاكيا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها خاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

    وتناول اللقاء إمكانية تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون الاقتصادي وتقوية الروابط بين مجتمع الاعمال في البلدين.

    وأكد معالي الوزير المنصوري بهذا الخصوص ان وزارة الاقتصاد تحرص على تفعيل اللجان الاقتصادية المشتركة القائمة حاليا مع عدد من الدول الشقيقة والصديقة وفي ذات الوقت تسعى لتأسيس لجان جديدة مع الدول التي تربطنا بها مصالح اقتصادية وتجارية خاصة وان العالم يمر بمرحلة مختلفة عن المراحل السابقة حيث أصبح مفهوم التعاون المشترك هو التوجه السائد في مختلف الكيانات الاقتصادية حول العالم.

    وأشار الى أن عالم اليوم يعيش عصر التحالفات والتكتلات الذي يرسخ أطر التعاون وتنسيق الجهود بين مختلف الاقتصاديات العالمية مؤكدا حرص الوزارة على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مختلف دول العالم.

    وتناول اللقاء مسألة افتتاح مكتب ثمثيل تجاري لسوفاكيا في الإمارات حيث أكد معالي الوزير المنصوري استعداد الوزارة لتقديم التسهيلات اللازمة بهذا الخصوص ..مشددا على أن افتتاح مكتب التمثيل التجاري السلوفاكي في الإمارات سيعطي دفعا للعلاقات التجارية والاقتصادية بين الطرفين وسيعززها بما يخدم الأهداف الإنمائية المشتركة بين الامارات وسلوفاكيا كما أن مكتب التمثيل التجاري سيساهم بزيادة التبادل التجاري بين البلدين الذي لم يتجاوز 567 مليون درهم في نهاية العام 2011 وهذا الرقم المتواضع نسبيا لا يتماشى مع امكانية وطموح البلدين بالمضي قدما بالعلاقات الثنائية وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري .

    كما أكد أهمية بذل شركات ومؤسسات القطاع الخاص في البلدين جهودا أكبر للمساهمة في تعزيز التعاون وزيادة حجم المبادلات التجارية من خلال توسيع افاق التعاون والتخطيط لإقامة المشاريع الاستثمارية المشتركة وتكثيف الزيارات المتبادلة والمشاركة في المعارض التي تقام في البلدين.

    وأشار معاليه إلى وجود عوامل مشتركة في بيئة ومناخ الأعمال في كل من الامارات وسلوفاكيا تدعم التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الجانبين أبرزها كون العاصمة السلوفاكية براتيسلافيا مركزا أوروبيا للخدمات اللوجيستية بسبب موقعها الجغرافي المتميز في وسط القارة الأوروبية في حين أن دولة الامارات تعتبر مركزا تجاريا عالميا بامتياز يصل ما بين الشرق والغرب ونقطة تواصل والتقاء لمختلف قارات العالم وما عزز من أهمية ومكانة موقع الامارت الجغرافي الحيوي تمتعها ببنية تحتية حديثة ومتطورة ووجود مرافق حيوية ضخمة بمواصفات عالمية فريدة من مطارات وموانىء وشبكة طرق حديثة.

    وأبدى استعداد الوزارة لتقديم كافة التسهيلات والخدمات والإمكانات التي تساعد الشركات والمؤسسات السلوفاكية على الاستثمار المجزي في دولة الامارات مشيرا الى المناخ الاستثماري الجاذب في الامارات وما تزخر به الدولة من فرص استثمارية مجزية ومغرية في كافة المجالات والقطاعات، مع وجود منظومة تشريعية عصرية.

    وركز اللقاء على أهمية تكثيف الزيارات المتبادلة بين المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين في البلدين خاصة في ظل توفر الفرص الاستثمارية في الدولتين وفي هذا السياق تم الاتفاق على قيام وفد اقتصادي وتجاري واستثماري إماراتي رفيع المستوى برئاسة معالي الوزير المنصوري بزيارة سلوفاكيا لتعزيز العلاقات وتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتوفرة لدى الجانبين وتمتين الروابط بين مجتمع الاعمال في البلدين.

    وأشاد المسؤول السلوفاكي الضيف بالخطوات التي اتخذتها دولة الامارات لتطويق تداعيات الأزمة المالية العالمية والتي عززت سرعة خطوات تعافي اقتصاد دولة الامارات وهذا يؤكد الرؤية الحكيمة لقيادة دولة الامارات التي اتخذت من الإجراءات والخطوات ما كفل لاقتصادها تماسكه وحافظ على قوته وعزز دوره في مسيرة التنمية.

    وأكد وجود فرص استثمارية مغرية في بلاده وخاصة في قطاع الرعاية الصحية والصناعات الغذائية والسياحة وغيرها مشيرا إلى إمكانية قيام شراكات استثمارية في هذه المجالات والقطاعات الواعدة الأمر الذي يمكن أن يعود بفوائد على الجانبين.

    وأبدى المسؤول السلوفاكي إعجابه بنموذج الامارات الاقتصادي معتبرا أن الإمارات عززت من مكانتها العالمية إثر النهضة الاقتصادية الهائلة التي شهدتها معربا عن أمله في الارتقاء بالعلاقات بين الجانبين إلى مستويات أفضل وخاصة على الصعيد الاقتصادي والتجاري.

    /تون/

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت يونيو 23, 2018 10:18 am