جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    «القطرية» تبدي اهتماماً بشراء الخطوط الجوية التشيكية

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    «القطرية» تبدي اهتماماً بشراء الخطوط الجوية التشيكية

    مُساهمة  Admin في السبت ديسمبر 15, 2012 6:13 am

    أحمد الوكيل
    13 12 2012
    الباكر يلوح بإجراءات ضد «بوينج» حال ظهور خلل في «دريملاينر»
    تبدي الخطوط الجوية القطرية اهتماما بعملية خصخصة الخطوط الجوية التشيكية، لكنها لم تتخذ أية قرار بشأن المشاركة فيها، وذلك حسب تصريحات أدلى بها أكبر الباكر رئيسها التنفيذي لرويترز، في أثناء مشاركته في معرض طيران طائرات رجال الأعمال بدبي.
    وكانت الحكومة التشيكية قد قالت الأسبوع الماضي إنها تجري محادثات أولية مع الخطوط القطرية والكورية بشأن خصخصة الناقل التشكي، مضيفة أن قرارا بشأن العملية قد يتخذ في وقت مبكر من شهر أبريل العام القادم.
    وأضاف الباكر «لقد درسنا العملية لكننا لم نبرم أية اتفاق»، مشيراً إلى أنه لا يزال يبحث الاقتراح.
    وتمر شركات الطيران الخليجية بفورة عمليات استحواذ، مع شراء شركة الاتحاد للطيران لحصص في أربع شركات طيران هذا العام وحده، بما فيها طيران برلين وفيرجين أستراليا.

    كما استحوذت الخطوط الجوية القطرية، التي تنافس شركات إقليمية أخرى كالاتحاد والإمارات للطيران، على %35 من شركة الشحن الجوي CARGOLUX.

    وحاولت الحكومة التشيكية خصخصة طيران التشيك عام 2009 إثر خسائر تعرضت لها نتيجة لعملية توسع فاشلة بعد رفض المناقص الوحيد شراء الشركة من دون تأمين ضخ لرؤوس الأموال من الحكومة.

    تجدر الإشارة إلى أن الخطوط التشيكية، وهي عضو في تحالف سكاي تيم الذي يضم كلا من طيران دلتا وإير فرانس، اضطرت لخفض أسطولها وخدماتها للحيلولة دون انهيارها، بعد أن تعرضت لخسارة قدرها 12 مليون دولار العام الماضي، وتعود ملكية الشركة التشيكية إلى مجموعةCesky Aeroholding التي تملكها الدولة، والتي تدير أيضا مطار براج الدولي.
    دريملاينر

    وأشار الباكر إلى أن القطرية، التي تسلمت أولى طائراتها الدريملاينر الشهر الماضي، ستتخذ ما تراه من إجراءات مناسبة ضد شركة بوينج المصنعة للطائرة، إذا لم يتم إيجاد حل للأخطاء التصنيعية الأخيرة في خط الوقود.
    كانت الجهات التنظيمية في الولايات المتحدة الأميركية قد أصدرت أمرا بداية الشهر الحالي يقضي بفحص أسطول طائرات 787 للبحث عن وجود مشكلة محتملة في خط الوقود، بعد أن أجبرت طائرة من نوع دريملاينر تحمل على متنها 184 راكبا في اليوم نفسه على الهبوط اضطراريا نتيجة عطل ميكانيكي غير محدد.
    وأشار الباكر إلى أن الحوادث مثلت مصدر قلق لهم، وأضاف: «إنه شيء مثير للقلق بالنسبة لنا كمشغلين. إذا استمرت هذه الأخطاء سنضطر للنظر في الإجراء الذي يمكن أن نتخذه من بين الخيارات المتاحة لنا في العقود الموقعة».
    وتعتبر الأعطال الميكانيكية، غير الشائعة بين شركات الطيران، بمثابة الصداع لشركة بوينج، التي لا تزال تعمل على التغلب على الصورة السلبية لمشاكل الإنتاج لديها، والتي تسببت في تأخير تسليم طائرات 787.
    مباحثات
    وأشار الباكر أيضا إلى أن القطرية لا تزال في محادثات مع شركة بومبارديير الكندية لصناعة الطائرات لشراء 10 طائرات تجارية في صفقة تقدر قيمتها بنحو 700 مليون دولار، مضيفا أن طلبات الشراء ستكون وشيكة في أبريل القادم، لكنه لم يحدد إطارا زمنيا لذلك.

    ونفى الباكر وجود أية محادثات حول طائرات CSeries في الوقت الراهن، وأضاف: «إن طائرة CSeries مثيرة للاهتمام، لكن لا نجري أية محادثات بشأن ذلك لانشغالنا الشديد ببرامج أخرى. ما إن ننتهي منها، سنجري محادثات معهم حول الطائرة».

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس يناير 18, 2018 7:43 am