جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    محافظ الجيزة: ندرس عرضاً تشيكياً للمساهمة فى إنشاء محطات للري

    شاطر

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    محافظ الجيزة: ندرس عرضاً تشيكياً للمساهمة فى إنشاء محطات للري

    مُساهمة  MATRANKO في الثلاثاء أكتوبر 23, 2012 6:44 pm

    كتب محمود مطاوع
    قررت محافظة الجيزة الإستفادة من الخبرة الأجنبية فى تنفيذ مشروع تطوير ترعة الزمر الذى تنفذه المحافظة بالتعاون مع وزارتى الرى والموارد المائية والزراعة طبقاً للبروتوكول الموقع بينهما .
    وقال الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة إن إحدى الشركات التشيكية التى لها خبرة كبيرة فى إنشاء محطات الرفع عرضت على المحافظة المساهمة بـ 50% من تكلفة إنشاء محطة الرفع اللازمة لمشروع الرى البديل البالغ تكاليف إنشائها حوالى 30 مليون جنيه .

    جاء ذلك خلال إستقبال المحافظ سفير جمهورية التشيك بافيل كافكا والسيد يان كور جايل القنصل التجارى للسفارة التشيكية.

    وقال المحافظ إنه خلال أيام سيتم عقد لقاء يضم مسئولى الإدارة العامة للرى بالجيزة والشركة المتقدمة بالعرض لمناقشة تفاصيل المشروع على أن يتم عرض نتائج الإجتماع على وزارة التعاون الدولى والخبراء المختصين فى هذا المجال لدراسته دراسة مستفيضة ومعرفة المزايا التى ستحصل عليها المحافظة من العرض .
    وأكد المحافظ على أهمية مشروع تطوير ترعة الزمر فى تحقيق سيولة مرورية وخلق محاور مرورية جديدة بطول الطريق الذى يصل إلى 14.5 كم وتوفير مصادر رى بديلة للأراضى الزراعية على جانبى الترعة حتى لا تتأثر بمشروع التطوير .

    وأضاف عبد الرحمن أن البروتوكول يتضمن قيام وزارة الرى بتوفير مصدر رى جوفى لمساحة 4940 فداناً من خلال إنشاء 50 بئرا مع توفير شبكة الصرف الحقلى المغطى أو المكشوف، بالإضافة إلى إنشاء محطة رفع على الرياح الناصرى لتغذية ترعة الزمر والقيام بأعمال التصميم وإعداد مستندات الطرح والإسناد والإشراف على التنفيذ .

    وأشار إلى دور وزارة الزراعة الذى يتمثل فى تحديد الزمامات المرتب ريها على الترعة وإنشاء أبار إرتوازية لتغذيتها بمساحات من 80 – 100 فدان وتحديد التصرف المطلوب من محطة الرفع التى سيتم إنشاؤها بنهاية الرياح الناصرى علاوة على تقديم الدعم الفنى بمنطقة المشروع.

    وأضاف عبد الرحمن أن المحافظة ستمول جميع الأعمال المطلوبة لمحطة الرفع والأبار الجوفية وشبكة الصرف الحقلى وتعلية الجسور وأعمال الرصف والأعمال الصناعية طبقاً لبرامج التنفيذ.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 17, 2018 8:57 am