جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا حضرموت

منتدي لربط اعضاء جمعية الدارسين بتشيكيا وسلوفاكيا في حضرموت للتعارف وتبادل الاراء والافكار وتوطيد العلاقات فيما بينهم


    علماء يكتشفون نوع كوكب صخري اكبر كثيرا من الارض

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 609
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    علماء يكتشفون نوع كوكب صخري اكبر كثيرا من الارض

    مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 03, 2014 8:25 pm


    1بوسطن (رويترز) - قال علماء يوم الاثنين انهم اكتشفوا نوعا جديدا من الكواكب الصخرية خارج المجموعة الشمسية اثقل 17 مرة من كوكب الارض ويفوق باكثر من مرتين حجم الارض.

    ويدور الكوكب العملاق حول نجم شديد البرودة يسمى "كيبلر-10" ويبعد حوالي 650 سنة ضوئية عن كوكب الارض.

    وقال ديميتار ساسيلوف مدير مبادرة جامعة هارفارد لاصول الحياة إن الاكتشاف الذي اعلن في اجتماع لرابطة الفلك الامريكية في بوسطن مثير للدهشة لان من المعتقد ان الكواكب كبيرة الحجم تتشكل في الغالب من غازات وليست اجساما صخرية صلبة مثل كوكبي الارض أو المريخ.

    ولم يفهم العلماء بعد كيف تكون الكوكب الذي يصل قطره إلى حوالي 29 الف كيلومتر وحجمه اكبر 2.3 مرة من كوكب الارض.

    وابلغ ساسيلوف الصحفيين اثناء مؤتمر صحفي "إنه كوكب عملاق به الكثير من الصخور التي تمركزت في نفس المكان ولا توجد به اي غازات. وتلك معضلة لان فهمنا ان طريقة تكون الكواكب تستلزم ان تتجمع الصخور في بيئة يكون 99 تقريبا من كتلتها من الهيدروجين والهيليوم."

    واستغرق تكون الكواكب الصلبة الاقل حجما مثل كوكبي الارض والمريخ -اللذين من المعتقد انهما تكونا من بقايا مواد- وقتا اقل لكي تندمج معا.

    وتظهر ابحاث ذات صلة ان حوالي 75 بالمئة من الكواكب التي اكتشفت بواسطة تلسكوب الفضاء كيبلر التابع لإدارة الطيران والفضاء الامريكية (ناسا) اقل اربع مرات في قطرها من كوكب الارض

    MATRANKO

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/06/2009

    اكتشاف كوكب قريب من الأرض قد يصلح للحياة

    مُساهمة  MATRANKO في الخميس يونيو 05, 2014 9:04 pm


    اكتشف علماء الفلك كوكبين جديدين خارج نظامنا الشمسي. أحدهما قد يتوفر على خصائص ملائمة للعيش، حسب فريق أبحاث الفيزياء الفلكية بجامعة غوتنغن في ألمانيا. ويدور الكوكبان حول نجم كبتنيس (Kapteyns ) الذي لا يبعد سوى بـ 13 سنة ضوئية عن الشمس. وبالتالي فهو أقرب النجوم إلينا.
    وحسب انسغار راينر من معهد الفيزياء الفلكية، فإن الكوكب الأول "لديه فترة مدارية من 48 يوم. ويفترض أن يتوفر على مياه سائلة". أما الكوكب الثاني فظروفه المناخية صعبة وطقسه بارد جدا لدرجة يصعب إيجاد مياه سائلة فيه.
    ويوجد حاليا حسب عالم الفيزياء الفلكية ماتياس تسشمايستر 20 كوكبا خارج مجموعتنا الشمسية يفترض أن توجد فيها مياه سائلة، كما هو الشأن بالنسبة للكوكب المكتشف حديثا. كما خلصت وكالة الفضاء ناسا خلال مهمتها الفضائية "كبلر" إلى إمكانية وجود 60 كوكبا آخرا بها مياه أيضا. غير أن الدراسات لا زالت مستمرة لتأكيد ذلك، حسب ما نشرت مجلة شترن الألمانية.
    وعن هذه الاكتشافات الجديدة يقول علماء الفيزياء في تقرير نشرته مجلة "الإصدارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية": "سنحاول في المستقبل دراسة هذه الكواكب بعمق حتى نتأكد من وجود مياه فيها" ويضيف راينرز "من المحتمل أن يكون نجم كبتنيس (الموجود به الكوكبان الجديدان) قد تشكل خارج مجرتنا،أي في مجرة أخرى صغيرة جدا وتم استيعابه من طرف مجرة درب التبانة.
    ويقع نجم كيبتينس، حسب مجلة شترن، في جنوب الكرة الأرضية ويمكن رؤيته بتلسكوب صغير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء ديسمبر 13, 2017 8:45 pm